تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

المتطلبات والشروط لإقامة مركز للمعارض والمؤتمرات


 

التصاريح اللازمة

 

 

  • * الحصول على تأييد من وزارة السياحة على مناسبة موقع الأرض.
  • * تقديم نسخة طبق الأصل من صك ملكية الأرض أو عقد الإيجار، مع موافقة المالك على استخدام العقار في هذا الغرض.
    * الحصول على التصاريح اللازمة من البلدية.
    * الحصول على التصاريح اللازمة من الدفاع المدني.
    * تقديم دراسة جدوى اقتصادية متكاملة للمركز وتشمل خطة واضحة لتشغيل المركز.
    * تقديم خطاب للهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات يفيد بطلب الحصول على ترخيص مركز للمعارض والمؤتمرات.
    * تزويد الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات بتقرير سنوي عن نشاط المركز، يتضمن أبرز التطورات في الإدارة والموقع والتصميم والمعروضات ومستوى العارضين والجمهور والنشاط الإعلامي، وبياناته المالية المدققة.

 

المواصفات العامة

  • * لا تقل المساحة الإجمالية للمشروع عن عشرين ألف (20000) متر مربع، إذا كان المركز يقع في إحدى المدن الرئيسية بالمملكة، ويمكن أن تقل عن ذلك في المحافظات وفقاً لما تراه الهيئة مناسباً، بحيث لا تقل المساحة عن خمسة آلاف متر مربع.
  • * أن يكون الشكل المعماري الخارجي للصالة مناسباً يعكس طبيعة المنطقة التي سيقام فيها المركز.
  • * تقديم مخططات هندسية للمشروع معتمدة من قبل مكتب هندسي استشاري مرخص له بالعمل في المملكة، وتشتمل على صالات مغلقة وساحات مكشوفة، ومواقف للسيارات بحسب الطاقة الاستيعابية للمركز، ومسجد للنساء والرجال لكل واحد منهم بمساحة تعادل (24,23) متر مربع، ومطعم، ومواقف للخدمات المساندة، ومخارج للطوارئ، وتوفير عدد كافي من المداخل الرئيسية، مع مراعاة تهيئة البوابات والمداخل لدخول ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير دورات مياه عدد (12) دورة مياه 6 رجال، 6 نساء وتكون مهيئة لذوي الاحتياجات الخاصة.
  • * أن يكون المشروع محاطاً بثلاثة شوارع رئيسية على الأقل، وفي مكان مناسب يسهل الوصول إليه.
  • * توفير وسائل الأمن والسلامة الضرورية (أجهزة إنذار، مخارج طوارئ، طفّايات حريق، مضخّات المياه...إلخ) معتمدة من الدفاع المدني.
  • * توفير مخطط هندسي معتمد من إدارة السلامة بالدفاع المدني.
  • * أن يكون ارتفاع صالة المعرض لا تقل عن (10) متر مع أهمية وجود حلقات تحميل في السقف.
  • * تحديد ارتفاع للصالة يعادل (13.95) متر مربع، حسب المخطط المعتمد.
  • * تخصيص قاعة للاجتماعات وورش العمل مجهزه لا تقل مساحتها عن (100) متر مربع.
  • * تحديد قاعة مؤتمرات بمساحة (138.6) متر مربع حسب المخطط الهندسي المعتمد.
  • * أن يكون الكهرباء المتوفر في المركز لا يقل عن (300) أمبير للدور الواحد.
  • * أن يشمل المركز على (5) غرف على الأقل تخص إدارة المركز وتكون مستقلة لا تقل مساحة كل منها عن (15) متر مربع، مع توفير وسائل الاتصال المختلفة (خطوط الهاتف، الفاكس، الكمبيوتر، الانترنت...إلخ).
  • * توفير عدد (5) غرف لإدارة المركز، بمساحة قدرها (17.5) متر مربع لكل غرفة.
  • * توفير بوابات خلفية لدخول بضائع العارضين مع تخصيص غرفة لتخزين بضائع العارضين لا تقل مساحتها عن (150) متر مربع.
  • * تخصيص غرفة لتخزين البضائع بمساحة (154.86) متر مربع، مع وجود بوابة خلفية مستقلة.
  • * تخصيص منطقة (منصة استقبال) للتسجيل تستخدم كمكان يتم فيه تسجيل الزوار والمشاركين في المعارض التي تقام في المركز.
  • * تخصيص منصة أخرى بمساحة تقدر (20.8) متر مربع.

 

الإجراءات 


  • * تصدر الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات التراخيص اللازمة لمركز المعارض والمؤتمرات، بعد استيفاء كافة الشروط المطلوبة، ومنها موافقة الجهات ذات العلاقة، مثل: الأمانة، البلدية، الدفاع المدني، وغيرها من الجهات المختصة.

* يتم استكمال الطلبات الموضحة أعلاه، ويرفق معها خطاب طلب ترخيص مركز للمعارض والمؤتمرات، يوضح فيه موقع المركز.

 

* يتم إرسال المتطلبات عبر البريد الإلكتروني: (info@scega.gov.sa) لتقوم الهيئة بعد ذلك بدراسة الطلب والبت فيه.